يوجد في النادرة بيت شحيط باعتبار القصر حميري فانة لا يخرج من نطاق جغرافية العاصمة ظفار.وفي اللهجة الخبانية – السدة حفزان – يقالساعة الغضب من قبل الام لابنها : اصلوك المشاحيت(أي اخذوك الجن الى مكان المشاحيت) ، او المشاحيط .والرجل المشحوط في الخبانية : أي النشيط الذكي .ولقمة شاحطة او رشوش(رغيف من الخبز) بتعز أي محمر ومحروق ، وشحطة : أي شرغة الحلق او قرقرتة .
الاسم شوحطن من حيث اللغة :
يقول ياقوت في معجمه ص 331: الهواضب وهو جبل شامخ مرتفع في السماء من دون عسفان تأوي إليه الفرود ينبت النبع والقرظ والشوحط، وهو لبني ليث خاصة ولبني ظفر من سليم،..) . وفي لسان العرب في بابالشين يقول: والشَّوْحَطُ: ضرب من النَّبْع تتخذ منه القِياسُ وهي من شجر الجبالِ
جبالِ السَّراةِ؛ قال الأَعشى:
وجِياداً، كأَنها قُضُبُ الشَّوْ
حَطِ، يَحْمِلْنَ شِكّةَ الأَبطالِ
قال أَبو حنيفة: أَخبرني العالم بالشوحط أَنَّ نباتَه نباتُ الأَرْزِ
قُضبان تسمو كثيرة من أَصل واحد، قال: وورقة فيما ذكر رِقاقٌ طِوالٌ وله
ثمرة مثل العنبة الطويلة إِلا أَنَّ طرفها أَدَقُّ وهي لينة تؤْكل. وقال
مرّة: الشوْحَطُ والنَّبْعُ أَصفرا العود رَزِيناه ثَقِيلانِ في اليد إِذا
تقادَما احْمَرَّا، واحدته شَوْحَطة. وروى الأَزهري عن المبرد أَنه قال:
النبْعُ والشوحطُ والشَّرْيان شجرة واحدة ولكنها تختلف أَسماؤها بكَرَمِ
مَنابِتها، فما كان منها في قُلّة الجبل فهو النبْعُ، وما كان في سَفْحِه
فهو الشِّرْيان، وما كان في الحَضِيضِ فهو الشوحط. الأَصمعي: من أَشجار
الجبال النبع والشوحط والتَّأْلَبُ؛ وحكى ابن بري في أَمياله أَن النبع
والشوْحَطَ واحد واحتج بقول أَوْس يصف قوساً:
تَعَلَّمَها في غِيلِها، وهي حَظْوةٌ،
بوادٍ به نَبْعٌ طِوالٌ وحِثْيَلُ
وَبانٌ وظَيَّانٌ ورَنْفٌ وشَوْحَطٌ،
أَلَفُّ أَثِيثٌ ناعِمٌ مُتَعَبِّلُ
فجعل مَنْبِتَ النبْعِ والشوْحطِ واحداً؛ وقال ابن مقبل يصف قوساً:
مِن فَرْعِ شَوْحَطةٍ، بِضاحي هَضْبةٍ،
لَقِحَتْ به لَقحاً خِلافَ حِيالِ
وأَنشد ابن الأَعرابي:
وقد جَعل الوَسْمِيُّ يُنْبِتُ، بيننا
وبينَ بني دُودانَ، نَبْعاً وشَوْحَطا(( يفهم مما سبق انة منقش وقصر منقى وجميل ))
: وشَحَطَنِ الدَّارُ تَشْحَطُ شَحْطاً وشَحَطاً وشُحُوطاً: بَعُدَتْ.الجوهري: شَحَطَ المَزَارُ وأَشْحَطْتُه أَبْعَدْتُه. وشَواحِطُ الأَوْدية:
ما تَباعَدَ منها. وشحَطَ فلان في السَّوْمِ وأَبْعَطَ إِذا اسْتَامَ
بسِلْعَتِه وتَباعَد عن الحقّ وجاوَز القَدْر؛
والمِشْحَطُ: عُوَيْد يُوضع عند القَضِيب من قُضْبانِ الكرْم يَقِيه من
اَلأرض.
يَشْحَطُه: أَرَقَّ مِزاجَه؛ عن أَبي حنيفة.
والشَّحْطةُ: داء يأْخُذ الإِبل في صُدُورها فلا تكاد تَنْجُو منه.
والشَّحْطةُ: أَثر سَحْجٍ يُصيب جَنْباً أَو فخذاً ونحوهما؛ يقال: أَصابته
شحْطة.
والقصر شوحطن ورد في احد النقوش الحميرية القديمة بالنقش الموسوم ب : نقش :لونا-Res 3383::– Gajda lwona 1997 Himyar gaghe parle monotheisme(1v-1v)
وهو اربعة اسطر من اليمين الى الشمال :
1- ملك كرب يهامن وبنيهو ابكرب اسعد وذرا امر ايمن املك سباو
2- ذريدن وحضرموت ويمنت براو وهوثرن وهقوح وهشقرن
3- بيتهمو شوحطن بن موثرهو عدى تفرعهو بمقام مرا
4- همو مرا سمين ورخهو … ذبخرف ذ لثلث وتسعي واربع ماتن
الترجمة للعربية :
ملك كرب يهامن وابنائة ابكرب اسعد (اسعد الكامل – تبع ) وذرا امر ايمن ملوك سبا وذريدان وحضرموت ويمنت بنو واسسوا وملطو واكملوا قصرهم المسمى شوحطن ( المشاحيط- الشوحطي- الشواحط – الشويحط ) من اساسة حتى قمتة (دليل على تعدد طوابقة) بجاه ومقام اسيادهم اسياد سمين (اله السماء) وذلك بتاريخ 493 .
النقش بلغة المسند القديم:
1- ملك كرب يهامن وبنيهو ابكرب اسعد وذرا امر ايمن املك سباو
2- ذريدن وحضرموت ويمنت براو وهوثرن وهقوح وهشقرن
3- بيتهمو شوحطن بن موثرهو عدى تفرعهو بمقام مرا
4- همو مرا سمين ورخهو … ذبخرف ذ لثلث وتسعي واربع ماتن
ترجمة الباحث: انور الحاير