ألمقدمه
قال تعالى( لقد كان في مسكنهم اية جنتان عن يمين وشمال كلوا من رزق ربكم واشكروا لة بلده طيبة ورب غفور) صدق الله العظيم . ايه (15) سبا.
– مأرب هي عاصمة سبا القديمة ولا زالت عاصمة المحافظة مأرب الجديدة تبعد عن صنعاء بحوالي(170) كم شرقا.
– وهى مقر مملكة سبا القديمة وهى اغني المحافظات بالآثار القديمة.
– واسم سبا ذكر أنة نسبة إلى الملك سبا بن ……. بن يعرب بن قحطان بن هود بن عبد الله(عابر) كان زمانه في(3500ق.م) ملك اليمن والجزيرة العربية الذي امتدت دولته إلى خارج الجزيرة وكانت عاصمته صرواح.
– ثم بنا ابنة مأرب من والدة سبا مدينة مأرب نسبة إلى أسمة وأصبحت عاصمة الدولة السبئية الثانية (عمالقة الوحدة اليمنية- ص 42- ……..)
اللهجة السبئيه
وهى اللغة التي كانت تتبع دولة سبا وتسمى المسند تكتب بشكل نقوش على الأحجار والفخار والأخشاب وغيرها وهى الكتابة التاريخية لسبا وهى أكثر انتشارا عن غيرها من اللهجات القديمة لسبب اتساع نفوذها وتكثر النقوش السبئية لطول حكمها و….. إلى مرحلتين.
الاولى: وهى قيل انهيار سيل العرم وتسمى مملكة سبا العظمى(3500ق- م).
الثانية: وهى بعد انهيار سيل العرم السد وتسمى دولة سبا الصغرى وهى الدولة التي اجرت عليها الابحاث حول قيامها(عمالقة الوحدة)
وكانت نتائج الابحاث كالآتي:
1- الاختبارات الامريكية على قطعة اثرية بالكربون بان تاريخها يعود إلى القرن (13ق- م).
2- تنقيبات في حرم بلقيس(معبد المقة) بمأرب عام /1952م اقادة تاريخها البدائي في القرن العاشر والحادي عشر ق- م.
3- التنقيبات في وادي الجوف بان بداية سبا في القرن(13ق- م) وهذه الدراسات الاثرية لم تتفق على النتائج فتدل على انها تقوم على التخمين.
4- البعثة الالمانية التي تمت عام(1983م) افادت على انة توجد اثار تعود إلى (الالف الرابع ق.م)
ومنها في القرن (العاشر.م) بموقع سد مأرب القديم.
5- البعثة الايطالية عام(1984م/1985م) وادي ناعم وجدت اثارتعود إلى (الالف الخامس ق .م) ومنها اثار تعود إلى (الالف الثالث ق . م).
6- ختم سبئي مرصع بالجواهر الكريمة يعود إلى القرن (التاسع ق .م) وموجود في المتحف البريطاني عثر علية من موقع اثري بالعراق.
وهذا دليل على عدم تطابق التواريخ لتاريخ سبا(المصدر السابق).
موضوع البحث:
موضوع البحث هو اللهجة السبئية وتسمى لهجة سبا وحمير فاقت اللهجات الأخرى من حيث الانتشار وطول زمنها وكان مقرها مأرب وهي اللهجة الاساسية في اللغة اليمنية القديمة ويتم الاعتماد عليها …….. دراسة اللغة وتكتب عن طريق النحت على الحجر وغيرة ونوع خط النقوش المسند.
مرت هذه اللغة بثلاثة عصور:
الاول عصر بدائي: والتي كانت طريقة الكتابة من اليمين إلى الشمال ثم من الشمال إلى اليمين في السطر الثاني ………..).
الثاني عصر وسيط: وهو الحميري لان في النصوص الاكثر قدما نجد حروف الكلمات تكاد تكون مربعة الشكل ثم تطورت إلى شكل مستطيل مع استطالة جوانبهما الراسية وتخلت الزاوية القائمة عن مكانها للزاوية الحادة(انظر صورة رقم…….).
الثالث المتأخر: زاد عدد الحروف المحفورة في المتأخر وتنتمي النقوش التي تتحدث عن التوحيد إلى هذا النوع.
وكانت الترجمة للكتابة السبئيه وفك رموزها حتى ظهرت كالأتي:
ملحوظة: حرف الميم(التنميم) الذي يلحق بعض اسماء الاعلام في النقوش اليمنية القديمة تدل على التنوين مثل (ح- ش- د- م) حاشد(…………..).
الفرق بين اللهجة السبئيه مع اللهجات(المعينية).
1- في السبئيه ضمير المفرد للملكية(هاء) مثلما هو الحال بالعربية الفصحى.
2- في المعينية ضمير المفرد للملكية(سين) مثل(والدة- والدس).
3- تعدى السبئية فعلها الثلاثي بزيادة الهاء مثل(صراف- اراف) بينما تجعله المعينية والقتبانية والحضرمية بزيادة السين مثل(سراق- اراق).
ولذلك يقسم الباحثون اللهجة السبئية إلى ثلاث مراحل هى:
1- المرحلة القديمة: وتمتد من البدايات حتى حوالي الميلاد.
2- المرحلة الوسطى: تمتد من الميلاد حتى اوائل القرن الرابع م واليها تعود أكثر النقوش.
3- المرحلة الحديثة: (المتأخرة) تمتد من اوائل القرن الرابع الميلادي حتى النصف الثاني من القرن السادس م .(اللغة اليمنية القديمة / د/ فاروق اسماعيل).
نقوش اعتقد بأنها لم تنسخ من قبل الرحالة القدامى الاثاريين حتى اليوم نقوش مواقعها على جبل اعلا السد القديم:
1- نقش صخري منحوت بشكل فني بارزة الكتابة أي إن النحت بين الاحرف حتى ظهرت الكتابة بارزة موقعة جوار السد القديم. ( عدد السطور3)
2- نقش صخري يصعب الوصول الية الكتابة نحتت الاحرف أي الحروف هى المنحوتة نفسها عكس النقش السابق الذي نحت حوالت الاحرف حتى ظهرت الكتابة بارزة.( عدد السطور- 4- صورة رقم- 316- 54- 11533).
وهذا النقش يبين فيه مرحلة من مرحلات النصوص التي يتبين الكتابة يمين وشمال وهكذا (………..)
3- نقش صخري مكتوب بشكل محراثي غير منظم وفي جزءه الجانبي تظهر اشكال تخطيط كقنوات وهو صخري يقع في جبل اعلاة السد القديم ( انظر صورة رقم- 55016- 11512- وصورة رقم 55024- 11513) وهذه الكتابه مقسمه قسمين بنفس الصخره والمكان.
ومرفق اضافة إلى الصور نسخ كتابي من الطبيعة بدقة الغرض من نسخ هذا النقش هو عدم (…..) الصورة التي صورتها ونظرا لكبر النقش وهو مكون من(11) سطر من الناحية الغربية وبالوسط مربع(4) سطور ومن الشرق(4) سطور كتب النقش بأشكال متنوعة مثلا بعض الاسطر مبروزة مثل حرف(….) وكتبت كالأتي(……،……).
4- نقوش مواقعها في مدينة حصون ال جلال بحوزة احد المواطنين بالحوش :
1- نقش على حجر(طوله ومتر وثلاثون سم) تقريبا عدد السطور(اثنان ) نوع الكتابة النحت بالأحرف أي حفر الأحرف على حجر وهو كالأتي:
نوع النقش مطور جدا وهو نحت بارز أي ينحت من جوانب الأحرف حتى تظهر الحروف بارزه وهى عبارة عن لوحات مقسمة قسمين نقش فوق ونقش تحت بحجره واحده يفصلها خط.
2- هو نفس السابق إلا أنة تم تصويره كامل ظهر من خلال هذه ألصوره الطريق وذلك حسب الأتي:
3- نقش تم تصويره من مكان اخر كان المنزل القديم الذي نقلت من النقوش السابقة إلى البيت الجديد وبقي بعض النقوش مدفونة في خرابه البيت القديم وتظهر ألصوره رقم( 11530) مقر النقش الذي لازال تحت التراب.
خلاصه النقوش( 2- 3- 4- 5) يتضح لنا بان هذه النقوش كتبت في مرحله اخيره استنادا إلى براعة الكتاب والنحاتين لان النحات استخدم في هذه المرحلة أسلوب فني بديع وذلك بتحديد الزاوي والمسافات مما يدل على تطور موهبة النحاتين لهذه المرحله وتطور ادات النحت كون المراحل السابقه كانت عبارة عن نحت غير بارز وغير متصف بالزوايا والمقاسات وكان عبارة عن نحت على الحروف نفسها عكس المرحلة الذي اعتقد انها اخذت النحت من جوانب الحروف وظهار الحروف بارزه .
إما عند المرحله الأولى الذي اعتبر انها كانت تأخذ الخط المحراثي( والله اعلم كما هو مبين بالنقش رقم- 3- الموضح بصوره رقم- 1151- 11512- 11516).
4- نقش لدي في حوش منزلي مكون من كلمتين يذكر فيه ملك سبا وذو ريدان (الصورة غير موجودة)
ولله الحمد على هذا العمل المتواضع – الباحث..ملحوظة : النقوش منشورة من قبل الباحث(رحلتي الى مأرب – الثورة)